تعتبر الهندسة المعمارية و التصميم و وتهيئة المساحات المعيشية الخاصة بمنزلكم من بين أهم الأمور التي يجب دائماً أخذها بعين الاعتبار، ويبقى اختيار لون طلاء الجدران أمراً لا يقل أهمية أيضاً، ففي مجالات الديكور والهندسة الداخلية، تلعب ألوان الغرفة دوراً هاماً في إراحة نفسية الإنسان كما أنها تمنحنا العديد من الامتيازات، لهذا يعتمد اختيار هذه الألوان على العديد من المعايير و الشروط.

الإضاءة : كلما كانت الغرفة مضيئة و مشرقة كلما كان لدينا خيارات متعددة للألوان، بحيث تمنح الإضاءة لأي لون إمكانية السطوع والبروز بشكل أفضل، ويمكنكم بذلك أن تجرؤوا و تختاروا لون داكن دون الخوف من أن تتقلص المساحة المرئية للغرفة.

المساحة : كلما كانت مساحة الحجرة صغيرة كلما كان من المستحسن اختيار الألوان الفاتحة (ويبقى اللون الأبيض أفضل خيار) و العاكسة للإضاءة، تمتلك الألوان الدافئة هذه الميزة بحيث تجعل من ضوء الغرفة أكثر سطوعاً و تزيد من حجم الغرفة بشكل مرئي. و بالعكس، عندما يكون حجم الحجرة كبيراً و عندما نود إضفاء جو مريح عليها، يفضل آنذاك اختيار الألوان الداكنة، مثلاً كاللون البني والذي يتدرج إلى مجموعة من الألوان : من لون الشوكولاتة إلى البني الفاتح.

ويبقى السؤال المحير : هل يجب وضع طلاء لامع أم خافت ؟ يعرف الطلاء ذو اللون الخافت نجاحاً كبيراً في الآونة الأخيرة بحيث أصبح ذو طابع عصري مثير، كما أنه يجعل من أي لون عادي لوناً أنيقاً وجذاباً. لكن هناك بعض الأماكن التي يمكن أن تقبل الطلاء اللامع بشكل مثالي بحيث يعطيها هذا النوع من الصباغة بهجةً و بريقاً أكبر. يجب دائماً التفكير في نوع المؤثرات البصرية التي نريد إعطاؤها لغرفتنا : نزيد من مساحتها أو نجعلها مريحة جداً.

ما هي الألوان العصرية و المنتشرة حالياً ؟

اللون الأزرق هو اللون الذي يتربع على عرش قائمة الألوان العصرية حالياً، بحيث يمنح تلك اللمسة البحرية الصيفية، وهو يتدرج من الأزرق الداكن والمظلم إلى الأزرق السماوي أو الفاتح الذي يميل إلى الأبيض، هذا اللون الذي يعتقد البعض أنه بارد، يعطي لغرفة الصالون الكثير من الدفء و الحرارة.

اللون الأخضر، والذي هو عادة ما كان لوناً منبوذاً، بحيث يعتقد البعض أنه يعطي صورة سيئة وقبيحة للحجرة، أو أنه لون متجاوز وقديم الطراز، كما يعتقد آخرون أنه ينقص من قيمة الشخص و يسيء لذوقه... ومع ذلك يعتبر اللون الأخضر من بين الألوان التي لها تأثير إيجابي على نفسية الإنسان، بحيث يمنح الإحساس بالاسترخاء والتركيز  عندما يميل إلى الأخضر الفاتح (لون المياه الخضراء)، أو يعطي إحساس مشرق ومفعم بالحيوية عندما يذكرنا بمنظر المناطق الخضراء، كما أن لديه أسرار عديدة، بحيث اكتشف الأطباء الجراحين والعلماء أنه هو اللون الوحيد الذي يعطي للمريض إحساس بالطمأنينة والثقة، لهذا أصبح الأطباء يرتدون تلك البدلات الخضراء اللون في غرفة العمليات من أجل جعل المريض يسترخي و يتخلص من ذلك الإحساس بالخوف والتوتر، لكن يجب الانتباه وعدم الإكثار من الطلاء ذو اللون الأخضر، لأن لونه لا يمكن تحمله لمدة أطول، يمكنكم طلاء جدار واحد بدل أربع جدران.

اللون الرمادي... يعتقد الكثيرون أنه لون حزين، كان اللون الرمادي على رأس قائمة الألوان الأكثر استعمالا وذلك لسنوات عديدة. إذا أردتم استعماله فما عليكم سوى استعمال اللون الخافت بدلاً من اللامع، لأن الرمادي هو من بين الألوان التي تساعد على إبراز و سطوع الألوان الأخرى بشكل جميل، يجب فقط الانتباه عند اختيار الأثاث، يجب وضع أثاث ذو ألوان مشرقة وفاتحة حتى لا نقوم بتعتيم الغرفة وجعلها مظلمة.  

ما هو الطلاء المناسب لجدران غرفتي ؟

المطبخ : يمكنكم وضع اللون الأحمر، يصعب وضع هذا اللون في الغرف الأخرى، لكنه يتناسب بشكل كبير مع المطبخ، بحيث يعطيه طاقة إيجابية كبيرة، تلك الطاقة التي تساعدنا على الاستيقاظ صباحاً و تعطينا رغبة كبيرة في تحضير قهوة شهية، كما أنه يمنح نوع من النعومة والهدوء في المساء.

الصالون : يمكن اختيار لون كلاسيكي ومحايد (الأبيض أو الرمادي) من أجل إعطاء فرصة للأثاث لتزيين منظر الصالون ومنحه الإشراق الذي يحتاجه. 

غرفة نوم الزوجين (بيت النعاس): يمكن تكسير لون الغرفة بطلاء جدار واحد باللون الأزرق، من أجل الخروج عن المألوف و الابتعاد عن اللون الأبيض الذي يكثر استعماله، كما يمكن استعمال اللون الرمادي الذي يعطي إحساس بالاسترخاء، و يبقى من الضروري استعمال نوع طلاء خافت في غرفة خاصة بالنوم. 

غرفة الأطفال : يبقى اللون الأصفر من بين الألوان المفضلة لدى الأطفال الصغار، يجب الابتعاد قليلاً عن تلك الحيرة في الاختيار بين الأزرق و الوردي، يمكنكم التجرؤ و استعمال اللون الأصفر في كل الجهات.

مع ذلك يمكنكم طلاء جدار واحد أو جدارين في غرفة أطفالكم باللون الأبيض.

 كما يمكنكم ترك المجال لأذواقكم الخاصة و إطلاق العنان لمخيلتكم من أجل اختيار ألوان الطلاء التي ستمنح لمنزلكم المستقبلي جاذبية خاصة.