يبقى تناول الخضار والفواكه في مواسمها عمل كبير يؤمن لنا العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم بحسب الفصول وتغيرات الطقس، فإذا أردتم الحصول على صحة جيدة عليكم تناول الخضار الطازجة، ليس هناك حمية في العالم بدون وجود الخضار، وهذا ما يفسره النضال الكبير الذي يخوضه الأبوين من أجل أن يتناول أطفالهم الخضار، فكل الدراسات تشير إلى أن الخضار تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد الأطفال على النمو بشكل سليم و الحصول على صحة جيدة.

نعرف جميعاً أن الخضار هو كنز غذائي مهم لما يتوفر عليه من منافع للصحة، لكن هناك من يفعل أكثر من ذلك، هناك من يختار فقط الخضار الموسمية لكن لماذا ؟

هناك العديد من الأسباب التي تشرح لنا لماذا الخضار الموسمية هي أفضل من الخضار الغير الموسمية، نختار من بين هذه الأسباب:

غير معرضة للمبيدات الحشرية:  مؤخراً هناك إقبال كبير على الخضار العضوية (bio) لماذا ؟ لأن الاستعمال المفرط للمبيدات الحشرية هو أمر خطير على الصحة، لكن يبقى هذا الإقبال الكبير على هذا النوع من الخضار أمر مزعج لجيب الإنسان، فالخضر العضوية باهظة الثمن ونادرة، لذلك يبقى البديل المناسب في هذه الحالة هو الخضار الموسمية، هو اختيار ذكي لأن هذا النوع من الخضار يحتاج إلى قليل من المواد الكيماوية ومبيدات الحشرات، عندما يأتي موسم اقتطافها أو جنيها تكون هذه الخضار قد بلغت قدرها من النضج بدون الحاجة لهذه المواد الضارة.

السبب الثاني هو المسار الذي  تسلكه بعض الخضار  الغير الموسمية، كما تعرفون أن نقل الخضار من أماكن بعيدة جداً يتطلب وقت طويل كما أنه يفقدها تلك الطراوة التي تمتع بها، ويبقى تناول الخضروات المحلية أمر صحي ، ولا يمكن أن ننصح بمنتجات لا توجد في محيطه؛ تؤدي به إلى أمراض، لذا للحفاظ على حمية غذائية متكاملة يجب تناول الخضار التي تنتج في بلدكم. 

هناك عامل آخر هو المذاق، فالفواكه والخضار التي تستهلك في موسمها يكون طعمها غني ولذيذ، لأن فترة نضجها تحدث بطريقة طبيعية، حيث تتوفر على نكهة حقيقية و منعشة، زيادة على جودتها فهي تتمتع بمذاق طبيعي ولذيذ يعكس لنا مدى جمالية الطبيعة حينما تعطينا ثمارها في الوقت المناسب، كما أن هذا المذاق الجميل يضفي متعة على الحمية الغذائية التي يمكن أن يتبعها الإنسان

السبب الآخر أيضاً هو السعر، فثمن هذه الخضار غير مكلف ويكون رخيص جداً في بعض المناطق، يبقى سعرها منخفضاً طيلة المدة الموسمية ذلك نظرا لوفرتها في الأسواق، زيادة على الحفاظ على صحتنا فإننا نحافظ على جيوبنا في نفس الوقت وهذا عمل مغري و ايجابي جداً والذي سيدفعنا إلى تناول المزيد من هذا النوع من الخضار.

تناول الخضار و الفواكه في موسمها أمر في غاية الأهمية فهو يؤمن العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، من فيتامينات و أملاح معدنية مفيدة، يجب أن نستغل كل هذه العوامل لنحضر لعائلتنا أطباق شهية وصحية : طاجين، غراتن، حساء والقائمة طويلة، لنحافظ على صحتنا بالمحافظة على حمية غذائية ومتوازنة