ما هو الشامبو المناسب لشعري ؟ سؤال يطرح بكثرة من طرف الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الشعر، تواجد العديد من الأنواع في السوق هو أيضاً أمر لا يساعد أبداً، هناك الشامبو المغذي، والمرطب، والمعالج، و مكافح قشرة الرأس، ومكافح التجعد... هنا يصبح الاختيار مسألة معقدة وتوجع الرأس، لا تقلقوا، لأنكم ستجدون الحل في أروقة مرجان والمتخصصة في مواد العناية بالشعر، مع تواجد قائمة طويلة من الشامبوهات بماركات مختلفة وأثمان مناسبة، لكن المهم يبقى هو تحديد الشامبو المناسب لشعرك، هذا الأمر نهتم به أيضاً.

حتى تنجح عملية اختيار الشامبو المناسب وحتى لا تتوه في اختيارك يجب أولاً تحديد نوع وطبيعة الشعر لديك، هل هو : شعر جاف، دهني، عادي، خشن أو مختلط ؟

دهني : يحتاج  الشعر الدهني للغسل على الأقل مرة كل يومين بسبب مظهره الذي يكون قبيح ويفقد الكثير من كثافته ولمعانه.

الشعر الجاف ذو الجذور الدهنية : يتميز هذا النوع بوجود جذور لامعة لكن ما تبقى من الشعر يكون جاف، جاف جداً، وهذا الجفاف في أطراف الشعر سببه الإهمال وسوء العناية بالشعر الدهني.

الشعر الجاف : يكون هذا النوع من الشعر غالبا صعب التبليل، ذو لون باهت، خشن، صعب التسريح و فاقد للمرونة.

بعد التعرف على نوع شعرك بكل بساطة وتحديد طبيعته يجب الآن المرور إلى اختيار الشامبو المناسب لشعرك، يجب أن يكون هذا المنتوج متأقلم مع صحة شعرك حتى يجعله قوي وصحي و يعيد له لمعانه وبريقه. 

يجب أيضاً معرفة درجة صلابة الشعر قبل  استعمال الشامبو، إذا كان جاف فيجب استعمال شامبو كامل الدسم، أما إذا كان شعرك دهني فيجب استعمال شامبو شفاف وناعم.

مدة الاستعمال:

 ينصح في الغالب بغسل الشعر بمعدل مرتين في الأسبوع لأن نظافة الشعر تساعده على الظهور بمظهر لامع وجذاب، لكن كما ذكرنا سابقاً، هذا يتوقف على طبيعته ونوعه، فبالنسبة للشعر الدهني يجب غسله بشكل مستمر لكن باستعمال الشامبو المناسب ، بعد ذلك يمكن التقليل من معدل الغسل إلى مرتين في الأسبوع.

يمكنكم البحث على الشامبو الذي كتب عليها عبارة شامبو ناعم لغسيل متكرر، استخدام شامبو مطهر و مهدئ، ذو ملمس سلس و خفيف حتى لا يتسبب في إثقال خصلات الشعر المثقل أصلا بالدهون.

بالنسبة للشعر الضعيف يجب استعمال الشامبو المعالج وغسل الشعر به فقط مرة واحدة كل أسبوع .

هناك من يريد معالجة وتنظيف الشعر في وقت واحد، ما عليهم سوى شراء نوعين من الشامبو : المنظف والمعالج وقوموا بالتبديل.

لن يكون هناك تأثير إذا قمتم باستعمال نوعين من الشامبو بشرط أن يكونوا متكاملين، لكن متى نقوم بتبديل الشامبو ؟ يمكن استبدال نوع الشامبو عندما تلاحظوا ظهور قشرة الرأس أو يقوم الشامبو المستعمل بتشويه خصلات الشعر.