يعتبر الحليب من بين العناصر الأساسية  الموجودة في نظامنا الغذائي، لكن هناك بعض الأشخاص لا يمكنهم شرب الحليب الحيواني لأن لا يمكنهم تحمل مادة اللاكتوز وهو عبارة عن سكر موجود في هذا النوع من الحليب. يبقى الاختيار الأفضل لتعويض هذا النقص هو تناول الحليب النباتي،  لكن هذا الاختيار يبدو صعب حين نجد أنفسنا أمام هذا السؤال : ما هو أفضل حليب نباتي ؟ هل هو حليب الصويا أم اللوز؟ لا تقلقوا فقد حضرت لكم بعض المعلومات القيمة حول هذا الموضوع والتي ستسهل عليكم الاختيار.

حليب الصويا : يعتبر حليب الصويا أحد البدائل الطبيعية الصحية للحليب الحيواني، فهو غني بالبروتينات أكثر بكثير من حليب البقر، لكن يبقى هذا الأخير خالياً من الدهون المشبعة (السيئة)، وبالتالي فإنه يوفر الأحماض الأمينية الأساسية للجسم، يحتوي حليب الصويا على جميع العناصر الغذائية التي تتوفر على خصائص مضادة للكولسترول حيث تقلل من الكولسترول السيئ، لكنه يبقى خالي من الكالسيوم مما يجعله أقل تأثيراً على الجسم ذي الحساسية العالية، ويمكن أيضاً إيجاد أنواع من حليب الصويا الغنية بالكالسيوم في الأسواق.

 حليب اللوز هو حليب صحي و يعتبر النوع الألذ والأكثر استساغة من أنواع الحليب النباتية الأخرى، كما أنه غني بالفيتامينات (A، B، E)، زيادةً على المغنيزيوم والبروتينات والحديد أيضاً وغيرها من العناصر الغذائية المهمة للجسم. وهو سهل الهضم ولذيذ المذاق بالمقارنة مع حليب الصويا.

وبصرف النظر عن هذا، لا يجب علينا تفضيل هذا الحليب عن ذاك، فلكل خاصياته، يجب أن نعرف أن حليب الصويا يحتوي سعرات حرارية أكثر من حليب اللوز كما أنه يحتوي على كمية أقل من السكر.

معلومة خاصة: يمكن تحضير مشروب السموذي بالحليب النباتي.

وصفة مشروب السموذي: 

مقادير لشخص واحد

1 كيوي

 300 غرام من خليط الفواكه الحمراء طازجة أو مجمدة

15 سل من حليب نباتي (صويا أو لوز)

طريقة التحضير

نقشر الكيوي ثم نغسله ونزيل ذيول الفواكه الحمراء

بعد ذلك نضع جميع هذه المكونات في خلاط آلي ثم نطحنه حتى يصبح الخليط سلس وسميك بعض الشيء

يجب تقديمه بارداً.