الشوفان أو الخرطال بالدارجة هو من  الأطعمة التي يجب أن نتناولها يومياً لما لها من تأثير إيجابي على صحتنا ، حيث كانت من بين الأغذية المفضلة لذا الحيوانات الأليفة، القليل من المغاربة هم من يتناولون حبوب الإفطار يومياً ومن ضمن الأطعمة المفيدة لنا هو الشوفان والذي لا نعطيه أهمية رغم فوائده العديدة.

 زادت شعبية الشوفان بشكل غير مسبوق في السنوات الأخيرة بعد أن ذاع صيته وعرفت فوائده الصحية. وهو عبارة عن دقيقة يتوفر على تركيبة غذائية ممتازة، وبمعرفة كل هذه الفوائد يصعب أن تتخيلوا أن الأمر يتعلق بحبوب الإفطار.

غني بالألياف

يحتوي الشوفان على عدد كبير من العناصر الغذائية، ومن بين هذه العناصر نجد الألياف الغذائية المفيدة جداً لعملية الهضم حيث يساعد الشوفان على تسهيل عملية مرور الأغذية في الأمعاء ويحد من الانتفاخ، وتبقى نقطته الأكثر إيجابية والتي تثير اهتماما العديد من الأشخاص وهي قدرته على هضم الطعام بشكل سريع

غني جداً بالبروتين

نسبة تواجد البروتين في حبوب الشوفان تفوق تلك الموجودة في جميع الحبوب الأخرى، يجب التذكير أن البروتينات تساعد على نمو الكتل العضلية للجسم، لهذا ينصح الرياضيين بتناول حبوب الشوفان عند الإفطار.

لديه مؤشر نسبة السكر منخفض جداً

يعتبر هذا المعطى جيد مهم لما له من فوائد صحية كثيرة حيث يمكن من ضبط نسبة السكر في الدم وأيضاً تنظيم تخزين الدهون.

معلومة خاصة : تمتلك حبوب الشوفان الطرية طعم الدقيق التقليدي، وهذا المذاق غير مرغوب لذا العديد من الأشخاص، للتخلص من هذا المذاق  ولجعل الحبوب أكثر نعومة، نقوم بطهيها في الماء، هذا ما يسمى بشوربة حبوب الشوفان والتي تعتبر من أفضل الطرق لاستهلاكها.

لتحضير هده الشوربة نقوم بطبخ الماء في إناء، نضيف فيه بعد ذلك حبوب الشوفان ونتركها تطبخ على نار هادئة، نضيف الملح والابزار، قبل تقديمها نضيف إليها بعض من زيت الزيتون، تعتبر هذه الشوربة بحبوب الشوفان من بين الوجبات المفضلة في فصل الشتاء، خاصة إذا تناولنها عند الإفطار مع فاكهة الكيوي وكأس شاي أخضر.