يعتبر العسل من أعرق وأقدم الأغذية عبر العصور، سائل لزج وحلو المذاق، نتذكر به أحلى أيام الطفولة، عندما كانت جداتنا تحضر لنا أحلى الأطباق: بغرير من هنا، مسمن من هناك، كلها مدهونة بعسل لذيذ ما يجعلها مشعة ومغرية من بعيد... بغض النظر عن مذاق العسل الحلو اللذيذ، إلا أنه يعتبر دواء فعال للعديد من الأمراض، كما كانت تقول جداتنا: العسل غذاء ودواء، هيا بنا إذاً لنتعرف على فوائد العسل الكثيرة.

فيما يلي بعض خصائص العسل والذي يعتبر غذاء متعدد الفوائد:

أفضل مدمل للجروح

وهنا لا نتكلم عن علاج جرح غائر وفتحة كبيرة... لا! لكن يمكن وضع العسل على جروح بسيطة حيث أنه يحتوي على الأنزيم المسؤول عن إنتاج بيروكسيد الهيدروجين، مما يجعله مفيدا في علاج الجروح وتخفيف الألم، وتطهيرها ومنع الجراثيم والبكتيريا من النمو، يمكن  وضعه على جروح مثل : جرح أثناء الحلاقة، جرح يسببه سكين المطبخ، حتى ندب حب الشباب، لأن العسل يمتلك هذه الخاصية الطبية العجيبة، فإنه يساعد على  تجديد أنسجة الجلد والتخلص من الأنسجة المتلفة، لكن يجب الاحتياط عند استعماله، فلا يجب التعرض إلى أشعة الشمس فهذا قد يؤدي إلى زيادة التصبغ. 

يحمي من الذبحة الصدرية

في بعض الأحيان نصاب ببعض الأمراض البسيطة التي تؤرقنا، كالذبحة الصدرية مثلاً ، عندما نحس بوخز في الحنجرة، كل ما عليكم فعله هو القيام بغرغرة قليل من الماء الدافئ ممزوج بملعقة صغيرة من العسل، يجب إعادتها مرتين لمدة 3 أو 4 أيام متتالية، طريقة فعالة للتخلص من الذبحة الصدرية خاصةً إذا تم خلطه بصمغ النحل.

يمكن أن يلعب دور السكر

يعتبر السكر من بين أسوأ الأغذية إذا ما تم الإفراط في تناولها، حيث يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، فبالنسبة للذين يريدون استبدال السكر، يبقى العسل أحسن بديل، حيث يمكن استعماله مع مشروب دافئ كالشاي وحتى مع القهوة، كما أنه يمتص بطريقة أفضل من طرف الجسم، وهو يصلح أيضاً لمرضى السكري.

يساعد على النوم 

يعتبر العسل حل من حلول الأرق ومشاكل النوم عند الإنسان، يكفي فقط تناول ملعقة كبيرة قبل النوم لشعور بالاسترخاء والنوم بشكل جيد.

تحذير: يجب أن نجتنب إعطاء العسل للأطفال الصغار الأقل من سنتين، لأن لديهم أمعاء حساسة وغير جاهزة بعد لاستقبال وهضم مادة العسل بشكل جيد.