يعتقد العديد من الناس إن الحمضيات هي العناصر الوحيدة الغنية بالفيتامين سي، نعم فالحمضيات هي فعلاً غنية بهذا الفيتامين المهم لجسم الإنسان، لكن هناك أيضاً العديد من العناصر الأخرى التي بدورها تتوفر على الفيتامين سي لكننا لا نعرفها أو نتناولها فقط لأن مذاقها لذيذ.

قبل التعرف على هذه العناصر والأغذية  نبدأ أولا بالتعرف على فوائد فيتامين سي، فهو عنصر مهم جداً لتوازن جسمنا حيث يقوم بامتصاص الحديد بشكل جيد، المشاركة في عملية التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات والكربوهيدرات. هو في الغالب أحد أروع مضادات الأكسدة. كما أنه يساعد على محاربة الجذور الحرة التي تعجل شيخوخة الخلايا.

هنا نأتي لنتعرف على العناصر التي تتوفر على الفيتامين سي بكثرة، طبعا فهي موجودة في الحمضيات التالية : البرتقال، الليمون، فاكهة اليوسفي (مندرين) والبامبلموس، لكن متوفرة أيضاً في أنواع أخرى من الفواكه غير الحمضيات، نذكر منها الكيوي والفواكه الحمراء كالفراولة والتوت،  أما الفاكهة التي تتوفر على الفيتامين سي بشكل كبير جداً هي عنب الثعلب.

وجود الفيتامين سي لا ينحصر في الفواكه فقط، فهو يتواجد أيضاً في بعض من الخضر والتي نذكر منها فصائل الكرنب (القرنبيط أو شيفلور، اللفت، الملفوف...)، و السبانخ. كما أنه يتواجد بشكل كبير في الفلفل والطماطم وأيضاً في البطاطس التي هي عزيزة على قلبنا.

 يجب أيضاً تخصيص وقت محدد لتناول الفيتامين سي، فمن الأفضل تناولها في الصباح، حتى يتسنى للجسم استيعابها وامتصاصها بشكل جيد حتى تصبح مفيدة للجسم.

 نصيحة مفيدة : في وجبة الفطور، قوموا بخلط مزيج من الفواكه والخضر وحضروا به عصير لذيذ ومفيد، قوموا بتحضير مثلاً : عصير بالجرجير والتفاح والكيوي، عصير لذيذ جداً.